البكالوريا الدولية

الباكلوريا الدولية (أي بي)له جذوره في وجود المنظمات  . الدولية في مدينة جنيف السويسرية.    
تأسست إيكولينت  المدرسة الدولية جنيف،  بعد وقت قصير من تشكيل مكتب العمل الدولي وعصبة الأمم في المدينة عينها في مطلع عام 1920 .   ومع مرور الوقت، أصبح واضحا للمعلمين في  في إيكولينت أنه سيكون من المنطقي أن تشكل نقابة دولية الإمتحانات في  المدارس. وكانت المبادئ الأولى ركزت  على أهمية التفاهم بين الثقافات، واحترام جميع الشعوب، والترابط العالمي، والقدرة على التواصل مع الآخرين والتعاون عبر جميع الحدود. وفي عام 1968 تطورت (أي أس أي أس) لتصبح منظمة الباكلوريا الدولية التي تدعم هذا  التوصيف. أما اليوم تستمر المدارس كما المعلمين والطلبة ببذل الجهود الصادقة والواضحة لمحاذاة الفلسفات والقيم التي تدعم هذا التوصيف.   

يعتبر الإي بي مجموعة من المناهج الأكاديمية (والان أيضا" مهنية بعد إضافة المهن المتعلقة بنمهج الأي بي ) التي لا تزال تنمو بسرعة مثيرة للإعجاب. هذا بلإضافة إلى إزدياد عدد الطلاب كما أولياء الأمور الذين يقدرون الفرص التي يتيحها هذا البرنامج من حيث توسيع الأفاق التي يوفرها التعليم الدولي: وفي شهر أوكتوبر 2015 , أصبح عدد المدارس التي تتبع منهج الأي بي 4357 مقارنة بشهر أغسطس من العام نفسه حيث كان العدد لا يتجاوز 4267 . ففي فترة خمسة أعوام فقط, تضاعف عدد مدارس الأي بي بنسبة 50% تقريبا".

يشمل المنهج الأكاديمي التلامذة الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 18 سنة, والذي يتضمن مرحلة السنوات الإبتدائية وتتَبع خلالها منهجية الأستفسار والتحقق كأساس للمعرفة. أما مرحلة السنوات المتوسطة فتعتبر بمثابة منصة تبنى عليها المزيد من التخصصات المنفصلة. وأخيرا" مرحلة سنوات الدبلوم التي تؤهل الطلاب للتعليم العالي وتمكنهم من تحقيق النجاحات والإزدهار في الؤسسات التي من الممكن أن ينضمو إليها واتي غالبا" ما تكون في بلدان أخرى من التي خضعوا لإمتحانات الدبلوم فيها.

هناك أيضا" العديد من الجهود التي تبذل لكي تكون هذه الإمتحانات صالحة ومفيدة خلال جميع مراحل هذا البرنامج . ومن المعترف به أن المعايير كلها عالية ومتناسقة, حيث أنه في عام 1993, كانت معدلات نجاح  الأي بي دي بي واللأي ليفل قد تعدَت نسبة 80%. وفي عام 2014, لم تتغير كثيرا"بالنسبة للأي بي دي بي حيث سجلت 79% أما للأي ليفل فقد بلغت نسبة النجاح فيه 98%. ويعكس هذا التناسق في النتائج حقيقة أن إمتحاتات الأي بي خاضغة للإشراف والتصحيح والتحكيم المركَزي من قبل منظمة الباكلوريا الدولية والدي بي, واتي ستنضم اليها في عام 2016 ال MYP

 

 برنامج السنوات الابتدائية (PYP)*

 هو برنامج صمم خصيصا" للأطفال الذين تتراوح أعمارهم 
بين الثلاث سنوات والإحدى عشرة سنة. وهو يهدف إلى تعزيز حب الإستفسار والمعرفة لدى الأطفال الذين لديهم الفضول لأستكشاف العالم من داخل وخارج صفوفهم. كما أنه يتيح الفرصة للمعلمين لتلبية الحاجات التربوية والعاطفية لهؤلاء الأطفال كي يتمكنوا من تحمل مسؤولية تعلمهم.
وتشكل القيم الشخصية الإيجابية والإنقتاح على على وجهات النظر العالمية إهم ركا~ز هذا المنهج. يتعلم الأطفال أيضا" اللغات, الرياضيات, العلوم, الدراسات الإجتماعية, الفنون الجميلة, والدراسات الإجتماعية , والرياضات البدنية.
ومن خلال هذه المواد الدراسية, يتم إستكشاف مواضيع مختلفة ومعالجة مواضيع على المستويين المحلي والعالمي.
 

برنامج السنوات المتوسطة (MYP)*

يشمل هذا البرنامج المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 16 سنة. ويركز في محتواه على تعزيز التفكير النقدي والإبداعي والمحوري. كما أنه يولي أولوية للتحديات الفكرية ويحث الطلاب على تثبيت روابط متينة  بين دراساتهم الأكاديمية كيفية تطبيقها في حياتهم اليومية وتعاطيهم مع العالم الخارجي.
كما أن القدرة على التواصل واتفاهم مع الأخرين تتيح فرصا" للمشاركة الحقيقية من خلال روحية هذا المنهج.

يترابط منتهج ال بي واي بي بسلاسة تامة مع منهج ال إم واي بي من أجل ترسيم القيم المشتركة وإعداد الطلاب لمواجهة متطلبات الأكاديمية لل أي دي تي بي حيث أن المخاطر مرتفعة كما سوف يحتاج الطلاب أن يكونوا على استعداد لعرض كل ما تعلموه خلال السنوات الماضية في فترة قصيرة نسبيا من الزمن وذلك عندما يأتي موعد الإمتحانات.

يضم هذا البرنامج ثمان مجموعات تشكل الدعائم الأساسية لهذا المنهجو يتم دمجها من خلال خمسة سياقات عالمية للتعلم . وفي المدرسة السويسرية الدولية , يتوجب على الطلاب دراسة ما لا يقل عن ثلاث لغات (الإنكليزية, الفرنسية, الألمانية أو العربية) بلإضافة الى الأفراد والمجتمعات والعلوم والرياضيات والفنون والتصميم والتربية الجسدية والصحية. 
 

 برنامج دبلوم البكالوريا الدولية (IB DP)*

وهو برنامج متوازن يتضمن كثيرا" من اابرامج الأكاديمية الصعبة والتي تؤهل التلامذة المتخرجين في عمر 18 سنة من تحقيق النجاحات في مرحلة التعليم العالي وما بعدها. ولقد تمَ وضع هذا البرنلمج مع الأخذ بلأعتبار الأحتياجات الفكرية, الأجيماعية, واعاطفية لدى كل طالب. 
يتم التعرف على البرنامج عالميا من قبل  نخبة من الجامعات  - على سبيل المثال في الولايات المتحدة، عندما يحصل الطالب على مجموع 30 نقطة من أصل 45 يمكنه الحصول عليها في الأي بي يعفي الطالب من وحدات أو سنوات من الدراسة في 89٪ من الكليات.
ويطلب من الطلاب دراسة ستة موضوعات, ثلاث منها تكون من المستوى الأعلى وثلاث أخرى من المستوى الموحد. تتضمن المواضيع الأولى اللغات,الأفراد والمجتمعات, العلوم والرياضيات. 
كما يقوم الطلاب أيضا باختيار إما الفنون أو المواضيع الأختيارية  الأخرى من المجموعات 1 إلى 5. وعلاوة على ذلك، يجب إثبات وجود فهم نظرية المعرفة، وتقديم مقالة مطولة تصل إلى 4000 كلمة والقيام بتعلم إحدى الخدمات الأجتماغية في سياق الإبداع والعمل الخدماتي.
 

IB أخبار لأولياء الأمور:

أنشأت منظمة  البكلوريا الدولية (أي بي) صفحة مخصصة لمساعدة أولياء الأمورعلى فهم برامج البكالوريا الدولية المختلفة  بلإشتراك مع المدارس العالمية. لزيارة الموقع إضغط هنا: IB. 

معلومات عن المدرسة السويسرية الدولية ومنهج الأي بي:

المدرسة السويسرية العلمية الدولية في دبي هي مدرسة مرشحة لبرنامج الدبلوم وبرنامج السنوات المتوسطة وبرنامج السنوات الابتدائية. هذه المدرسة تسعى للحصول على إذن بمثابة مدرسة البكالوريا العالمية.  وهي تضم  المدارس التي تشترك في الفلسفة واحدة مشتركة كالالتزام منها بالجودة العالية، والتعليم الدولي يعتبر تحديا إذ أن المدرسة السويسرية الدولية العلمية في دبي تعتقد أنه الأفضل لطلابنا. وحدها المدارس المصرح لها من منظمة الأي بي يمكنها توفير هذه البرامج الأربعة: 
برنامج السنوات الابتدائية (PYP)
وبرنامج السنوات المتوسطة(MYP)،
، وبرنامج دبلوم أو برنامج متعلق الوظيفي-IB (CP)
وضع المرشح لا يعطي ضمانة بأن يتم منح الترخيص

لمزيد من المعلومات حول منظمة الأي بي وبرامجها يرجى زيارة الموقع التالي: 
http://www.ibo.org